الأحد، 24 أبريل، 2011

سادساً: خصائص أو سمات عملية الاتصال



تتمثل خصائص أو سمات عملية الاتصال فيما يلي:

1. الاتصال عملية هادفة.
2. الاتصال عملية ديناميكية.
3. الاتصال عملية منظمة.
4. الاتصال عملية دائرية.
5. الاتصال عملية متنوعة.

1. الاتصال عملية هادفة:

يرمي الاتصال إلى تحقيق هدف محدد: وهو إرسال المعلومات والبيانات (أو نقل فكرة أو الترفية أو التعليم) وفهمها من الطرف الآخر وبذلك يتطلب مجموعة من الإجراءات والخطوات المرتبطة بعضها ببعض مثل تصميم الرسالة، وإرسالها، والإشراف على وصولها، واستقبال الرد.

2. الاتصال عملية ديناميكية:

تتضمن عملية الاتصال تفاعلاً بين المرسل والمستقبل، الأول يؤثر والأخر يتأثر ولا تتوقف عملية الاتصال عند هذا الحد بل قد يتبادل الطرفان الأدوار بينهما وبذلك فإن عملية الاتصال متغيرة من حيث الزمان والمكان، أي أن عملية الاتصال عملية ديناميكية وليست استاتيكية. ومثال ذلك ما يحدث في الفصل الدراسي بين المعلم وتلاميذه.

3. الاتصال عملية منظمة:

تتصف عملية الاتصال بأنها عملية منظمة فهي باعتبارها عملية تعليم تعتبر بالضرورة عملية مقصودة يتم تخطيطها وتصميمها وتنفيذها وإدارتها بصورة منظمة لإحداث التعلم، ومن جانب آخر يقوم كل عنصر من عناصر عملية الاتصال بأدوار محددة، فالمرسل مثلاً يقوم بعملية ترميز الرسالة، والمستقبل عليه فك رموز الرسالة أي ترجمتها وتفسيرها.

4. الاتصال عملية دائرية:

عملية الاتصال ليست عملية خطية تسير في اتجاه واحد من المرسل إلى المستقبل وتتوقف عند ذلك الحد ولكنها عملية دائرية تبدأ بالمرسل لنقل رسالة إلى المستقبل حيث يكون له رد فعل عن طريق التغذية الراجعة فيستقبل المرسل الرسالة ليبدأ نشاطاً جديداً لتحقيق هدف أخر أو يعدل في رسالته الأولى إذا لم يتحقق الهدف منها وهكذا تستمر عملية الاتصال.


 5. الاتصال عملية متنوعة:

يمتاز الاتصال الإنساني بأنه عملية اجتماعية لا تتوقف عند استخدام اللغة اللفظية: الشفهية أو التحريرية فقط بل يتم أيضاً استخدام اللغة غير اللفظية: كالإشارات والحركات والإيماءات.



تلخيص خصائص عملية الاتصال :

1ـ عمليه هادفة : هي مجموعة من الخطوات المرتبطة ببعضها لتحقيق هدف أو مجموعة من الأهداف وهو نقل الرساله او المعلومه او الفكرة .. الخ , ويجب أن يقوم بها كل طرف حتى تحدث المشاركة الهادفة . 
2ـ عملية ديناميكية : العملية الاتصالية نشاط مستمر لا تتوقف أو يتجمد عند نقطة فهي متغيرة من حيث الزمان والمكان وهي عبارة عن تفاعل بين طرفين أحدهما يؤثر والآخر يتأثر (مرسل ومستقبل ).
3ـ عملية دائرية غير خطية : لا تسير عملية الاتصال في خط واحد من شخص لآخر ,فهي تسير في شكل دائري يتم الربط بينها عن طريق التغذية الراجعة.
4ـ عملية منظمة مقصودة : يتم تخطيطها وتنظيمها وتنفيذها وإداراتها بصورة متعمدة لأحداث التعلم .
5 – عمليه متنوعـــــة : بما أن عمليه الاتصال علميه اجتماعيه فهي تشمل اللغه اللفظيه واللغه الغير لفظيه  بكافه أنواعهم.


الطالبه \ نورة عبدالله المسعود








وبعد استعراض خصائص عملية الاتصال، ارسلي إجابتك عن الأسئلة التالية:


1. تمتاز عملية الاتصال بعدة خصائص، اذكري أهمها.
2. هل تتسم عملية الاتصال داخل الفصل الدراسي بهذه الخصائص؟
3. هل تتسم عملية الاتصال التي تتم باستخدام المدونات والويكي بهذه الخصائص؟ وإن كانت الإجابة بنعم فاذكري هذه الخصائص.


هناك تعليقان (2):

  1. من وجه نظري التعليم عن طريق المدونات طريقه جيده وفي مصلحه الطلبه ..فهي توفر اماكنيه الرجوع الى الماده العلميه في اي وقت دون الارتباط بزمن معين ولا وقت معين كما أنها زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة والمعلم ، وذلك من خلال سهولة الاتصال ما بين هذه الأطراف , وكذلك تسمح للتعبير عن وجهه النظر الشخصيه دون أي خجل أو توتر فجميع الطلبه يشعرون بالمساواة فيما بينهم من خلال التعلم عن طريق المدونات ..اتمنى اعتماد التعليم من خلال هذة الطريقه في المواد الادبيه خاصه التي لاتحتاج الى شرح ومقابله المعلم في نفس الوقت ..

    إن استخدام المدونات في مناقشه وابداء الراي وكذلك التعليم عمليه سهلــــــــة بإمكان الجميع تعلمها واستخدامهااا بطريقه دائمه .

    وشكرا

    نورة المسعود

    ردحذف
  2. إجابات أسئلة خصائص الاتصال :

    1. تمتاز عملية الاتصال بعدة خصائص، اذكري أهمها.

    2. الاتصال عملية هادفة.
    3. الاتصال عملية ديناميكية.
    4. الاتصال عملية منظمة.
    5. الاتصال عملية دائرية.
    6. الاتصال عملية متنوعة.


    2. هل تتسم عملية الاتصال داخل الفصل الدراسي بهذه الخصائص؟


    ليس بالضروري أن تتسم عمليه الاتصال داخل الفصل بهذه الرموز , فالتعليم التقليدي المعتمد على التلقين قد يكون هادف ومستمر ومنظم ألا أنها قد لا تكون متنوعة ومخاطبه لجميع الحواس كما أن التغذية الراجعة قد لا يحصل عليها المعلم إلا في وقت متأخر ( فترة الاختبارات ) .


    3. هل تتسم عملية الاتصال التي تتم باستخدام المدونات والويكي بهذه الخصائص؟ وإن كانت الإجابة بنعم فاذكري هذه الخصائص.

    نعم ، الاتصال باستخدام المدوات والويكي يتسم بهذة الخصائص فهو يهدف إلى نقل رساله أو فكرة او معلومه إلى المستقبل (هادفه ) , وكذلك مستمر ة من ناحيه التفاعل بين الطرفين ( ديناميكيه ) , وكذلك تسير وفق تخطيط متقت ومجهز لها ( منظمه ) , بالإظافه إلى أنها توفر التغذيه الراجعة إلا أنها قد تكون متأخرة ( دائريه ) .
    إلا أنها ( ليست متنوعه ) فهي تقتصر على استخدام اللفه اللفظيه التحريريه فقط دون الشفهيه ودون اللغه الغير لفظية .


    الطالبه \ نورة المسعود .

    ردحذف