الأربعاء، 13 أبريل 2011

تمهيد لوحدة الاتصال التعليمي





التعليمInstruction  هو عملية اتصال منظم تهدف إلى إحداث التعلم Learning حيث يسعى المعلم دائماً إلى زيادة التفاعل بينه وبين المتعلم من خلال المواقف الاتصاليةCommunicative Situations  التي يرسم لها أهداف إجرائية أي يصممها وينفذها ويقومها.
ويعد الاتصال التعليمي Instructional Communication هو أساس كل موقف تعليمي حيث يهدف إلى نقل خبرات متنوعة: معرفية ومهارية ووجدانية للمتعلمين بحيث تنمي شخصية المتعلم بجوانبها المختلفة: العقلية، والجسمية، والنفسية، والدينية، والاجتماعية، والفنية.

ومن جانب آخر تعددت وسائل الاتصال المختلفة مما أدى إلى طفرة هائلة في تناول المعلومات، وزيادة المعرفة الإنسانية، وسهولة نقلها من مكان لآخر في أقل وقت ممكن، فأصبح العصر الذي نعيشه هو عصر ثورة الاتصالات، وعصر الكمبيوتر والإنترنت، وعصر الأقمار الصناعية، وبات العالم كله قرية صغيرة.

ونظرا لأهمية وسائل الاتصال المختلفة والتقدم الهائل في علم الاتصال، رأى التربويون أهمية استعارة المفاهيم المختلفة لعلم الاتصال في ميدان التعليم للمساعدة في تحقيق أهداف العملية التعليمية، وأطلق على وسائل الاتصال: وسائل اتصال تعليمية أو وسائل تعليمية Instructional Media ، وأصبحت تشكل عنصراً هاماً من عناصر المنظومة التعليمية يتأثر ويؤثر في بقية العناصر أو المكونات الأخرى، وتمثل أيضاً وسائل تكنولوجيا التعليم أي الجانب التطبيقي العملي لتكنولوجيا التعليم.

ولذلك نقدم هذا الفصل للتعرف على المحاور الآتية آملين أن يكون له الأثر في تحسين أداء المعلم للمواقف التدريسية الاتصالية في مجال التخصص الدقيق، وفى تحسين عملية التفاعل بينه وبين الطالب:


تمهيـــــد
أولاً
تعريف الاتصال والاتصال التعليمي
ثانياً
المنظور الإسلامي للاتصال
ثالثاً
سمات الاتصال من المنظور الإسلامي
رابعاً
عناصر عملية الاتصال التعليمي
خامساً
نماذج عملية الاتصال التعليمي
سادساً
خصائص عملية الاتصال
سابعاً
لغات الاتصال التعليمي
ثامناً
العوامل المؤثرة في عملية الاتصال
تاسعاً
أشكال الاتصال وأنواعه
عاشراً
معوقات الاتصال التعليمي

أنشطة تطبيقية وأسئلة موضوعية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق