الأحد، 24 أبريل 2011

تاسعاً: أشكال الاتصال وأنواعه



توجد أشكالاً عديدة من الاتصال، نذكر منها ما يلي:


1. الاتصال الأعلى:

ويمكن أن نطلق عليه الاتصال الروحاني الإلهامي، وهو اتصال المخلوق بالخالق، ويتم هذا الاتصال بطريقة غير مباشرة من خلال العبادة، والتأمل، والدعاء.

 2. الاتصال الذاتي:

وهو الاتصال الذي يتم بين الفرد وذاته، أي عن طريق الاتصال الداخلي مع الذات. ويشمل العمليات العقلية الإدراكية الداخلية، كالتفكير، والتخيل، والتصوير. وكل فرد يمر بهذه العملية عندما يكون بصدد الإعلان عن رأي، أو اتخاذ قرار ما.

3. الاتصال الشخصي:

وهو الاتصال الذي يتم بين شخصين، وهو من أكثر أنواع الاتصال شيوعاً وهو نوعان:

أ‌- مباشر: ويتم وجهاً لوجه حيث يكون المرسل والمستقبل في نفس المكان، ويحصل المرسل على رد فعل مباشر من المستقبل، ويمكن أن يصبح مستقبلاً، ويعود مرة أخرى ويصبح مرسلاً.

ب‌- غير مباشر: ويتم عن طريق واسطة ما كالهاتف، أو المراسلة، أو التخاطب بالحاسوب. وفي هذا النوع لا يكون هناك مواجهة بين المرسل والمستقبل، والتغذية الراجعة قد تتأخر.

4. الاتصال الجماعي:

وهو اتصال يتم بين شخص وعدد من الأشخاص المتواجدين في المكان نفسه، كما يحدث في الفصل الدراسي بين المعلم وتلاميذه، وفي المسجد بين الخطيب والمصلين. وتكون المجموعة المستهدفة معروفة من قِبل المرسل، والمرسل معروف من قِبل المستقبلين.

 5. الاتصال الجماهيري: 

وهو اتصال يتم ما بين شخص وعدة مئات أو آلاف أو ملايين من البشر، لا يتواجدون في المكان نفسه، ويكون المرسل معروفاً لدى المستقبلين، بينما المرسل لا يعرف المستقبلين، كما يحدث في وسائل الإعلام مثل التلفاز، والمذياع، والصحافة. ويكون الاتصال في اتجاه واحد فقط من المرسل إلى المستقبلين، ولا يحدث العكس ورد الفعل غير معروف بالنسبة للمرسل.

 
وبعد استعراض أشكال الاتصال وأنواعه، ارسلي إجابتك عن السؤالين التاليين:


1. أي من الأشكال السابقة تنطبق على عملية الاتصال التي تتم باستخدام المدونات والويكي؟
2. اقترحي أشكالاً أخرى لعملية الاتصال التي تتم باستخدام المدونات والويكي.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق