الأربعاء، 13 أبريل 2011

أولاً: تعريف الاتصال والاتصال التعليمي



    توجد تعريفات عديدة لمفهوم الاتصال ،Communication ويرجع ذلك إلى أن عملية الاتصال لا ترتبط بميدان واحد من ميادين الحياة بل تدخل في جميع ميادين الحياة: الاجتماعية والسياسية والهندسية والاقتصادية والتربوية، وكذلك ترتبط بالإنسان والحيوان والنبات.

1.  في اللغة العربية، تشتق كلمة (اتصال) من الفعل الثلاثي "وصل" والمضارع منه "يصل" ويقال "وصل الشيء" أو "وصل إلى الشيء وصولاً" أي بلغه وانتهى إليه.

2. وفي اللغتين الإنجليزية والفرنسية، ترجع كلمة (اتصال) Communication / La Communication إلى الكلمة اللاتينية Communis بمعنى اشتراك. ويعرف قاموس Dictionnaire de Didactique des Langues الاتصال بأنه: "نقل المعلومات بين مرسل ومستقبل بواسطة رسالة ما والتي تنقل بينهما من خلال قناة اتصال".

3.  ويعرف علماء الاجتماع الاتصال بأنه: "تبادل المعلومات".

4.  ويعرفه كمال زيتون (1998) بأنه: "عملية تفاعل بين طرفين حول رسالة معينة: أي مفهوم أو فكرة، أو رأي، أو مبدأ، أو مهارة، أو اتجاه إلى أن تصير الرسالة مشتركة بينهما".

5. ويعرفه رضا البغدادي (1999) بأنه: "عملية نقل الرسالة بين مرسل ومستقبل خلال فترة من الزمن، والعملية ليس لها بداية أو نهاية أو تسلسل في الأحداث".

6.  ويعرفه حسين الطوبجي (2001) بأنه: "العملية Process أو الطريقة التي يتم عن طريقها انتقال المعرفة من شخص لآخر حتى تصبح مشاعاً بينهما وتؤدي إلى التفاهم بين هذين الشخصين أو أكثر، وبذلك يصبح لهذه العملية عناصر ومكونات ولها اتجاه تسير فيه وهدف تسعى لتحقيقه ومجال تعمل فيه ويؤثر فيها".

    7.  تعريف الاتصال: يمكن لنا تعريف الاتصال بأنه "عملية ديناميكية تتم باللغة اللفظية وغير اللفظية بين المرسل والمستقبل لنقل محتوى رسالة معينة من خلال القنوات المناسبة بغرض تحقيق أهداف معينة".

    8. تعريف الاتصال التعليمي: وبتطبيق مفهوم "الاتصال" في ميدان التعليم ظهر مفهوم "الاتصال التعليمي" Instructional Communication والذي يمكننا تعريفه بأنه: "عملية تفاعل مشتركة بالرموز اللفظية وغير اللفظية بين المعلم والمتعلم حيث يقدم الأول خبرات تعليمية (معرفية ومهارية ووجدانية) من خلال القنوات المناسبة بغرض تحقيق نتاجات تعليمية مرضية".

  وبعد استعراض تعريفات عملية الاتصال، ارسلي إجابتك عن الأسئلة التالية:

     1. اعرضي أهم هذه التعريفات موضحة أهميتها فى العملية التعليمية؟ 
     2. صيغي تعريفاً إجرائياً لعملية الاتصال؟
     3. صيغي تعريفاً إجرائياً لعملية الاتصال التعليمى؟ 

هناك تعليقان (2):

  1. الطالبة: مشاعل العمير

    حل الاجابات :
    1- اعرضي أهم هذه التعريفات موضحة أهميتها فى العملية التعليمية؟
    يعرف الاتصال بأنه: "نقل المعلومات بين مرسل ومستقبل بواسطة رسالة ما والتي تنقل بينهما من خلال قناة اتصال".

    وعرف علماء الاجتماع الاتصال بأنه: "تبادل المعلومات".

    ويعرفه كمال زيتون (1998) بأنه: "عملية تفاعل بين طرفين حول رسالة معينة: أي مفهوم أو فكرة، أو رأي، أو مبدأ، أو مهارة، أو اتجاه إلى أن تصير الرسالة مشتركة بينهما".

    ويعرفه رضا البغدادي (1999) بأنه: "عملية نقل الرسالة بين مرسل ومستقبل خلال فترة من الزمن، والعملية ليس لها بداية أو نهاية أو تسلسل في الأحداث".

    ويعرفه حسين الطوبجي (2001) بأنه: "العملية Process أو الطريقة التي يتم عن طريقها انتقال المعرفة من شخص لآخر حتى تصبح مشاعاً بينهما وتؤدي إلى التفاهم بين هذين الشخصين أو أكثر، وبذلك يصبح لهذه العملية عناصر ومكونات ولها اتجاه تسير فيه وهدف تسعى لتحقيقه ومجال تعمل فيه ويؤثر فيها".

    2. صيغي تعريفاً إجرائياً لعملية الاتصال؟

    عملية ديناميكية تتم باللغة اللفظية وغير اللفظية بين المرسل والمستقبل لنقل محتوى رسالة معينة من خلال القنوات المناسبة بغرض تحقيق أهداف معينة".

    3. صيغي تعريفاً إجرائياً لعملية الاتصال التعليمى؟
    هو "عملية تفاعل مشتركة بالرموز اللفظية وغير اللفظية بين المعلم والمتعلم حيث يقدم الأول خبرات تعليمية (معرفية ومهارية ووجدانية) من خلال القنوات المناسبة بغرض تحقيق نتاجات تعليمية مرضية".

    ردحذف
  2. جميل جدا
    شكراااااااااااااااااا
    تم النسخ ......

    ردحذف