الأحد، 24 أبريل 2011

عاشراً: معوقات الاتصال التعليمي


يحتاج الاتصال في المواقف التعليمية داخل الفصل الدراسي أو خارجه إلى تهيئة الجو المناسب لانتقال الرسالة من المعلم إلى المتعلم ورد فعل المتعلم حتى يؤدي إلى وضوح وسهولة الرسالة، ولذلك من الضروري مراجعة ووضع حلول مناسبة لبعض العوائق التي قد تؤدي إلى فشل إتمام عملية الاتصال بفاعلية، ومن أهم هذه العوائق:

1. 
استخدام المعلم الطريقة التقليدية:

يعتمد عدد غير قليل من المعلمين على الطريقة اللفظية في عرض المادة العلمية (محتوى الرسالة) فيقوم المعلم بالإلقاء والتلقين اعتماداً على استخدام الرموز والألفاظ الجافة والمجردة مع عدم استخدام اللغة غير اللفظية لتسهيل فهم هذه المعاني من قِبل التلاميذ، كل هذا يدفع التلاميذ إلى الانصراف عن الموقف التعليمي والشعور بعدم الدافعية، وعدم الإحساس بأهمية وقيمة ما يتم تعلمه. فما العمل؟

2. عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ:

قيام المعلم بالإلقاء اللفظي لمحتوى الرسالة وبطريقة واحدة، يجعل عدداً كبيراً من التلاميذ لا يستطيعوا فهم ومتابعة هذه الرسالة، ومن جانب آخر قد تكون هذه الرسالة بعيدة عن خبرات التلاميذ وكذلك ما يقدمه المعلم من أمثلة قد تبتعد عن واقع التلاميذ، فيعتبر ذلك عائقاً عن إتمام عملية الاتصال. فما العمل؟

3. شرود ذهن التلاميذ:

نتيجة للفظية الزائدة من قِبل المعلم، وعدم استخدامه للوسائل التعليمية والخبرات التعليمية المباشرة، وعدم استعداد التلاميذ لاستقبال الرسالة، ومعرفتهم السابقة بالرسالة أو المرسل، يؤدي ذلك إلى شرود ذهن التلاميذ وعدم الانتباه والتركيز في الموقف التعليمي وفقد الثقة بالمعلم. فما العمل؟

4. الظروف الفيزيقية للفصل الدراسي:

إن وجود أعداد كبيرة من التلاميذ في فصول صغيرة الحجم وعلى مقاعد غير مريحة، وعدم الرؤية الواضحة للسبورة، وارتفاع السبورة ومكانها غير المناسبين، وسوء التهوية، وعدم تنظيم البيئة الصفية يترتب عليه عدم نجاح عملية الاتصال التعليمي. فما العمل؟

5. عدم كفاية المعلم الأكاديمية في أداء وظيفته:

إن عدم إلمام المعلم بتخصصه إلماماً جيداً يؤدي إلى صعوبة توصيل الرسالة إلى تلاميذه وفقد الثقة به. فما العمل؟

6. عدم كفاية المعلم المهنية في أداء وظيفته:

إن عدم قدرة المعلم على إدارة الصف والتحكم في تلاميذه، وانخفاض صوت المعلم، وعدم وضوح نبرات الصوت، وعدم القدرة على الاستخدام الجيد للسبورة، وعدم القدرة على التحدث بلباقة ووضوح، وعدم القدرة على الكتابة الصحيحة يترتب عليه فشل عملية الاتصال بينه وبين تلاميذه. فما العمل؟

7. وجود بعض الإعاقات لدى التلاميذ:


إن ضعف بعض الحواس لدى التلاميذ مثل طول أو قصر النظر أو ضعف السمع يؤدي إلى عدم نجاح عملية الاتصال بالشكل الذي يحقق أهدافها. فما العمل؟


وبعد استعراض معوقات الاتصال التعليمي، ارسلي إجابتك عن السؤالين التاليين:


1. اعرضي أهم المعوقات التي قد تعوق عملية الاتصال باستخدام المدونات والويكي.
2. كيف يمكن التغلب على هذه المعوقات من وجهة نظرك؟


هناك تعليق واحد:

  1. اسيـل القصيبي = 429921724


    1-عدم مراعات الفروق الفرديه
    2-عدم التأهيل للمعلم
    3-توعيه الاهل لابنائهم في كيفيه التواصل
    4-يجب ان يكون المكان ملائم
    5-عدم الانصات الجيد من قبل المستمع
    6-استخدام المعلم الطريقه التقليديه لانها تملل التلميذ
    7-تشتت التلاميذ اذا كان العدد كبير


    وجهة نظري:توعيه كلا من الاهل والتلميذ وايضا المعلم ايضا يحتاج المغلم الى الخبره في غمليه التواصل حتى لايصل الى معوق للعمليه التعليميه لتفادي المعوقات في عمليه الاتصال

    ردحذف