الأربعاء، 27 أبريل 2011

أنشطة تطبيقية:


   
    1- أذكر تعريف الاتصال التعليمي، ثم وضح كيف ينطبق هذا التعريف على المواقف التدريسية التواصلية التي تؤديها في التربية الميدانية؟

    2- هناك سمات للاتصال من المنظور الإسلامي، أذكر أمثلة لتلك السمات التي يمكن أن تحققها في الفصل الدراسي مع تلاميذك.

    3- هناك مجموعة من الشروط أو السمات التي يجب أن يتصف بها المرسل أو المعلم عند عملية الاتصال وهي مدونة في البطاقة التالية، حاول أن تطبقها على نفسك بوضع علامة في الخانة المناسبة: (أن يكون المعلم)

م
الشروط
متوافر جداً
متوافر
غير متوافر
1
متمكناً من تخصصه العلمي.



2
قادراً على التعبير الجيد عن رسالته أمام تلاميذه مع وضوح صوته.



3
ملماً بأنواع قنوات الاتصال.



4
ملماً بخصائص من يتعامل معهم من حيث العمر الزمني والمستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي. 



5
قادراً على تحديد الهدف أو الأهداف من رسالته.



6
قادراً على تصميم وبناء مواقف تعليمية تواصلية جديدة.



7
قادراً على الاستجابة والرد على أسئلة التلاميذ.



8
قادراً على التعامل بود ولطف مع تلاميذه.



9
قادراً على إيصال رسالته بطرق وأساليب متنوعة ومناسبة.



10
قادراً على إدارة الموقف التعليمي الاتصالي إدارة فاعلة.



11
قادراً على التعديل في رسالته أو في عملية الاتصال بناء على التغذية الراجعة.



12
قادراً على إثارة دافعية التلاميذ للتعلم.



13
مرناً في التعامل مع تلاميذه.




 
     4. عند استخدامك للغة اللفظية في عملية الاتصال مع تلاميذك، إلى أي مدى تراعي الشروط التالية:

م
الشروط
متوافر جداً
متوافر
غير متوافر
1
التحدث بصوت مرتفع يسمعه كل التلاميذ.



2
التحدث بلباقة وبأسلوب واضح يفهمه كل التلاميذ.



3
النطق الصحيح للغة (أصوات - كلمات - جمل).



4
التنويع في نبرات الصوت خلال الحصة الدراسية.



5
الاستماع الجيد لتلاميذه.



6
الاستخدام الصحيح للغة التحريرية ووضوح الكتابة على السبورة.



7
استخدام المفردات اللغوية الواضحة والبسيطة التي يمكن من خلالها إيصال معلومات المادة العلمية ببساطة إلى التلاميذ.



8
البعد عن تكرار مفردات معينة بصفة مستمرة حتى لا يعتبرها التلاميذ لزمات لديه.




     5. كيف تتصرف في المواقف التالية:
    أ‌- لم يفهم الطلاب ما قمت بشرحه، وطلبوا منك إعادة ما شرحته مرة ثانية.
    ب‌- اشتكى التلاميذ من الطريقة التي تشرح بها، فعندما سألتهم، ذكروا لك مجموعة من الأسباب. ما هي؟
    جـ - سألك تلميذاً سؤالاً ولم تعرف إجابته.
    د- وجدت أن عدداً كبيراً من التلاميذ قد انصرفوا عم تشرحه وانشغلوا بالحديث فيما بينهم.
    هـ - وجدت التلاميذ يكررون أحد المصطلحات (لزمة) التي تكررها دائماً أثناء شرحك.

    6. ما الإفادة التربوية لك كمعلم من دراسة موضوع الاتصال التعليمي؟
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق